تواصل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تنفيذ خططها التشغيلية والميدانية لتهيئة المسجد الحرام ورفع جاهزيته لاستقبال المصلين في الجمعة الأولى من شهر الله المحرم، في ظل ما يشهده المسجد الحرام من كثافة في أعداد المصلين والمعتمرين والزوار، بما يهيئ الأجواء الإيمانية المناسبة لأداء الصلاة والعبادات بكل يسر وطمأنينة.
وعززت الهيئة جاهزية مختلف مرافق المسجد الحرام وساحاته، ورفعت مستوى الاستعداد في المصليات والممرات ومواقع الخدمات، مع تكثيف أعمال النظافة والتعقيم، والعناية بفرش المصليات، وتجهيز مرافق الوضوء ودورات المياه، ومتابعة جاهزية أنظمة التكييف والتهوية والإضاءة، بما يضمن المحافظة على أعلى مستويات الجودة والكفاءة التشغيلية، واستيعاب الأعداد المتزايدة من قاصدي بيت الله الحرام.
وكثفت الهيئة أعمالها الميدانية من خلال فرقها الإشرافية والتشغيلية لمتابعة سير الخدمات على مدى الساعة، والتأكد من جاهزية جميع المواقع التشغيلية، بما يشمل تنظيم حركة الدخول والخروج، وإدارة الحشود، وتهيئة المسارات، وتقديم خدمات الإرشاد المكاني، إلى جانب تعزيز التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان انسيابية الحركة وسرعة الاستجابة، بما يسهم في توفير بيئة تعبدية آمنة ومنظمة للمصلين.
