أطلقت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، الملتقى التدريبي للأولمبياد الدولي للمواصفات، بالشراكة مع وزارة التعليم، وذلك خلال الفترة من 28 يونيو إلى 2 يوليو، في مقر الهيئة بمدينة الرياض.
ويشارك في الملتقى 29 طالبًا وطالبة، يتلقون برنامجًا تدريبيًا متخصصًا يقدمه عدد من المدربين من منسوبي الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة؛ بهدف تطوير خبرات الطلبة النوعية في مجال المواصفات والمعايير والقياس، واختيار الفريق المرشح للمشاركة في الأولمبياد الدولي للمواصفات، المقرر إقامته حضوريًا في كوريا الجنوبية خلال الفترة من 12 إلى 14 أغسطس المقبل.
ويهدف الملتقى إلى تعزيز وعي الطلبة بأهمية الجودة ودورها في تحسين المنتجات والخدمات ورفع جودة الحياة، إلى جانب تنمية مهاراتهم العلمية والتطبيقية، وتمكينهم من ابتكار حلول وأفكار جديدة تسهم في دعم مفاهيم الجودة والتنافسية والابتكار.
ويأتي تنظيم الملتقى بهدف إعداد جيل وطني متمكن في مجالات علمية وتطبيقية نوعية، وتعزيز حضور المملكة في المحافل الدولية المتخصصة، من خلال برامج تدريبية وتأهيلية تسهم في بناء قدرات الطلبة الموهوبين وتمكينهم من تمثيل الوطن في المنافسات العالمية.
ويُعد الأولمبياد الدولي للمواصفات منافسة عالمية تُقام سنويًا في كوريا الجنوبية، وتستهدف طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية من مختلف دول العالم، لإبراز معارفهم في مجال المواصفات والمقاييس والجودة، وتبادل الأفكار الجديدة حول المعايير وأثرها في تطوير الحياة والصناعة والابتكار.
وسبق للمملكة أن حققت في الأولمبياد الدولي للمواصفات جائزتين عام 2024م، و3 جوائز عام 2025م، بما يعكس تطور مشاركة الطلبة السعوديين في هذا المجال، ويعزز حضورهم في المسابقات الدولية المتخصصة.
