أعربت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية “إيغاد” عن قلقها البالغ إزاء تصاعد الأعمال العسكرية في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان، محذرة من أن استمرار المواجهات يهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية ويقوض فرص التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع في السودان.
ودعا التكتل الإقليمي، الذي يضم دول القرن الأفريقي وشرق أفريقيا، إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية وإنهاء العمليات العسكرية داخل مدينة الأبيض ومحيطها، مؤكدًا ضرورة تغليب الحلول السياسية والحوار.
وأفادت “إيغاد”، في بيان أمس، أن التصعيد العسكري الجاري يأتي في وقت يواجه فيه السودان بالفعل واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، محذرةً من أن أي تدهور إضافي في الوضع الأمني سيؤدي إلى تعميق معاناة المدنيين ويزيد تعقيد الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار.
وشدّدت الهيئة على ضرورة حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، والالتزام الكامل بأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، داعيةً جميع الأطراف إلى تجنب استهداف المناطق السكنية والمرافق الحيوية.
