كرّم معالي أمين منطقة المدينة المنورة الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة المهندس فهد بن محمد البليهشي، الفائزين في مسابقة «نبض الحجارة» التي نظمتها الهيئة بالشراكة مع جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، بهدف استقطاب الأفكار الإبداعية لتفعيل موقع مزرعة وحصن بني واقف التاريخي جنوب شرق مسجد قباء، وتحويله إلى وجهة حضرية وثقافية مستدامة تعزز قيمة الموقع التاريخية وتثري تجربة الزوار والسكان.
وشهدت المسابقة مشاركة 36 متسابقًا ومتسابقة شكّلوا 10 فرق عمل متعددة التخصصات في مجالات العمارة والتصميم الحضري وتطوير الأعمال، وخاضوا تحديًا تصميميًا امتد ثلاثة أسابيع لتقديم رؤى مبتكرة تسهم في تفعيل الموقع التاريخي من خلال برامج وأنشطة وتجارب زائر مستدامة، مع المحافظة على العناصر الأثرية والتراثية للموقع.
وارتكزت المسابقة على تقديم حلول عملية من خلال ابتكار تدخلات حضرية مرنة وخفيفة الأثر تحيي الموقع وتحافظ على أصالته، إلى جانب تطوير نماذج تشغيل واستثمار قابلة للتطبيق تستند إلى هوية المدينة المنورة وتاريخها العريق.
وتضمنت مراحل المسابقة جولة ميدانية للموقع، واجتماعات ومراجعات فنية متخصصة للمشاركين، أعقبها تقييم وتحكيم المشاريع المقدمة من لجنة ضمت خبراء ومتخصصين في العمارة والتراث والتطوير الحضري، واستهدفت المسابقة تفعيل مكونات الموقع التاريخي، بما يشمله من المصلى والمنطقة الزراعية والسور التاريخي والبئر والبركة، عبر وضع تصور متكامل يربط بين هذه العناصر ضمن تجربة زائر ثرية تعكس القيمة التاريخية للمكان وتبرز دوره الحضاري.
واختُتمت المسابقة بإعلان النتائج وتكريم الفائزين وافتتاح معرض المشاريع المشاركة، الذي يستعرض الأفكار والتصورات المقدمة من الفرق المتنافسة، بما يعكس دور المسابقة في تحفيز الإبداع واستثمار الطاقات الوطنية في تطوير المواقع التاريخية وإبراز قيمتها الحضارية والعمرانية، بما ينسجم مع مستهدفات التنمية الحضرية وجودة الحياة في المدينة المنورة.
