وقّعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست”، والهيئة الملكية لمحافظة العلا، اتفاقية تعاون إستراتيجية، تهدف إلى وضع إطار وطني موحّد للتعاون في مجالات البحث العلمي والتطوير والابتكار، بما يُسهم في دعم التوجهات الإستراتيجية لمحافظة العلا وترسيخ مكانتها وجهةً عالمية للتراث والثقافة والسياحة المستدامة.
ووقّع الاتفاقية معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور منير بن محمود الدسوقي، والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عبير العقل، وبحضور عدد من مسؤولي الجهتين.
وتركّز الاتفاقية على حماية النمر العربي بوصفه أحد الركائز الرئيسة لصون التنوع الأحيائي في محافظة العلا، من خلال تنفيذ مشروع لدراسة الجينوم وتطوير جينومات مرجعية عالية الجودة، وتحليل التنوع الوراثي لعدد من النمور العربية في البرية والأسر، دعمًا للجهود الوطنية في صون هذا النوع المهدّد بالانقراض وتعزيز برامج إعادة توطينه.
وتشمل مجالات التعاون الاستدامة البيئية، وحماية البيئة وإعادة تأهيلها، وتطبيق حلول الاقتصاد الدائري، إضافة إلى تنمية القدرات وبناء الكفاءات، ودعم ريادة الأعمال والابتكار والشركات الناشئة، إلى جانب مجالات الطاقة والصناعة المستدامة المرتبطة بالتراث والبيئة، والابتكار الزراعي وإدارة الموارد المائية، بما يشمل تقنيات معالجة المياه وإعادة توظيفها في مشاريع التشجير.
وتتضمن الشراكة استكشاف مبادرات في الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والاقتصاد الرقمي، والصناعات الإبداعية، بما يسهم في تطوير إدارة المواقع التراثية، وتحسين تجربة الزوار، وتنمية المجتمعات المحلية.
وتعد هذه الاتفاقية إضافة نوعية إلى منظومة الشراكات الوطنية التي تقودها الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع مؤسسات بحثية وعلمية رائدة، وفي مقدمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بصفتها المختبر الوطني، وذلك ضمن جهودها لترسيخ مكانة العلا مركزًا عالميًا للتراث الإنساني والاستدامة البيئية والابتكار؛ بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
علوم وتقنيات
عرض الكلتعاون إستراتيجي بين “كاكست” والهيئة الملكية لمحافظة العلا لتعزيز الابتكار وحماية النمر العربي
