اقتصادي

عرض الكل

التجارة الخارجية تعقد ورشة عمل افتراضية بعنوان “الاستثمار في أعمال التجارة الخارجية”

🗓 يونيو 25, 2026 ⏱ 1 دقيقة قراءة

عقدت الهيئة العامة للتجارة الخارجية ممثلةً بوكالة الاتفاقيات والمنظمات الدولية اليوم، ورشة عمل افتراضية بعنوان “الاستثمار في أعمال التجارة الخارجية، الموجهة لأعضاء الفريق التفاوضي السعودي والفريق الفني التفاوضي للاستثمار، برئاسة وكيل محافظ الهيئة للاتفاقيات والمنظمات الدولية رئيس الفريق التفاوضي السعودي فريد بن سعيد العسلي، ورئيس الفريق الفني التفاوضي للاستثمار الدكتور عبدالله بن سعيد العمير.
وتطرقت الورشة إلى توضيح الأثر الإيجابي لتضمين فصل الاستثمار في اتفاقيات التجارة الحرة مع الدول المستهدفة في جذب وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وما تحققه من نتائج أو التزامات أكثر للوصول إلى الأسواق؛ للحفاظ على الانفتاح الحالي والمستقبلي في تقليل العقبات لإتاحة فرص أكثر وضوحًا للأعمال التجارية، ويتيح تضمين فصل الاستثمار فرصًا جديدة للمستثمرين، محققًا فوائد كبرى تتجاوز الأطر التقليدية لحماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة.
وشارك في الورشة كلٌ من وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الاستثمار، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة الطاقة، ووزارة المالية، وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، والبنك المركزي السعودي، وصندوق الاستثمارات العامة.
يذكر أن الهيئة العامة للتجارة الخارجية تعنى بجميع موضوعات الاتفاقيات والسياسات التجارية ذات العلاقة بالتجارة الخارجية للمملكة لتمكين صادرات المملكة من النفاذ إلى الأسواق الخارجية والعمل على فتح أسواق جديدة لها، إضافة إلى إزالة جميع المعوقات الخارجية التي تواجهها؛ مما يضمن تعزيز مكاسب المملكة التجارية الدولية والدفاع عن مصالحها بما يسهم في تنمية الاقتصاد الوطني.