- المكتبة الرقمية السعودية - أكبر تجمع أكاديمي لمصادر المعلومات في العالم العربي

عين - الرياض 

بمجرد أن تبدأ رحلتك في البحث في المكتبة الرقمية السعودية، تبدو وكأنما تنتقل إلى عالم جديد، تحتار كثيرا في اختيار حقل البحث الذي ترغب فيه، وتحتار أكثر فيما الذي تود الوصول إليه أولاً.لتعيش تجربة متميزة وفريدة، اختر أن تكتب أسم "غازي القصيبي" لتبحث عنه في الرسائل الجامعية، فستجد أن محرك البحث اخرج لك حوالي 115 دراسة ورسالة جامعية بعناوين مختلفة بأسماء الباحثين وجامعاتهم في العالم وسنوات نشر الدراسات التي امتدت حوله على مدى 60 عاما، إضافة للمقالات والبحوث المنشورة في المجلات والدوريات العلمية في مختلف الجامعات. ستجد أنها تجربة متميزة تكتشف من خلالها ثروة معلوماتية ومعرفية لا تقدر بثمن .

تتبع المكتبة الرقمية السعودية وزارة التعليم – التعليم العالي – وتحتوي على دليل للمستخدم للتعرف على طرق وأساليب البحث وقواعد المعلومات وهي موجهة للجامعات والهيئات العلمية وليس لديها اشتراكات فردية، ويستفيد منها قائمة طويلة من الشركاء من الجامعات المحلية وجامعات دول الخليج العربي والعديد من الجامعات العربية. وأصبح من الممكن لمعلمي ومعلمات التعليم العام الدخول والاستفادة من المكتبة الرقمية عبر برنامج " فارس".

وتُعد المكتبة أكبر تجمع أكاديمي لمصادر المعلومات في العالم العربي، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى، مما يحقق تراكماً معرفياً ضخماً لمشتركي المكتبة مما يساهم في بناء مجتمع المعرفة ودعم الاقتصاد المعرفي في ضوء رؤية المملكة 2030.وتحوي المكتبة الرقمية السعودية مجموعات ضخمة من مصادر المعلومات في مختلف التخصصات العلمية، حيث تضم ما يتخطى (609) مليون مصدر معلوماتي، في أكثر من (690) ألف كتاب رقمي بنصوصها الكاملة، و(160) ألف مجلة علمية تضمنت الأبحاث والرسائل العلمية وأوراق المؤتمرات والمقالات العلمية في مختلف التخصصات، ورسائل المبتعثين السعوديين.

إلى ذلك  أشار المشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية الدكتور سعود الصلاحي  بأن هذا الكم الضخم من المصادر الذي تم توفيره للباحثين ساعد في رفع ترتيب النشر العلمي للإنتاج العلمي السعودي من الثالث عربياً 2008 إلى الأول عربياً ومن 56 عالمياً إلى 28 في إجمالي الإنتاج و26 في مجال إنتاج المقالات العلمية، والمكتبة الرقمية السعودية تُعد أكبر تجمع أكاديمي لمصادر المعلومات في العالم العربي، حيث تضم ما يزيد على 200 مليون مادة علمية تشمل 550 ألف كتاب رقمي و 160 ألف دورية علمية بالإضافة إلى 7 ملايين رسالة علمية إلى جانب 9 ملايين من بحوث المؤتمرات تغطي كافة التخصصات الأكاديمية ، وأكملت المكتبة المرحلة الأولى باقتناء 310,000 كتاب رقمي في مختلف التخصصات من عدد من دور النشر العالمية المرموقة.

مبادرات متمــــــــــــــيزة ودورات تدريبية..

تقود المكتبة الرقمية السعودية العديد من المبادرات، وقد دشن معالي وزير التعليم بعض هذه المبادرات مطلع هذا العام وهي:

  1. مبادرة الجودة والحوكمة في مجال المكتبات الرقمية والأمن المعلوماتي والرقمي.
  2. مبادرة لدعم ونشر واستثمار المحتوى والإنتاج العلمي السعودي.
  3. مبادرة لدعم واثراء المحتوى التعليمي والتدريبي.
  4. مبادرة محرك بحث المكتبة الرقمية لمصادر معلومات الوصول الحر.
  5. مبادرة المكتبة الرقمية للرسائل الجامعية.
  6. مبادرة المصادر الرقمية لمنسوبي وزارة التعليم.

مؤشرات الإنتاج العلمي المنشور في الدوريات العلمية العالمية.

  1. جائزة التميز للإنتاج العلمي للجامعات السعودية.
  2. رقمنة إصدارات وحدة الترجمة.
  3. تطبيق المكتبة الرقمية السعودية.
  4. برنامج الجدارات البحثية مع مكسب وإبداع.
  5. الأكاديميين السعوديين الباحثين وأكاديمي البحوث والدراسات العلمية.

وقد أقامت المكتبة أكثر من 1575 دورة تدريبية في مجال التعريف بالمكتبة وعرض لآلية البحث واستخدام البوابة الإلكترونية وآلية التعامل مع المحتوى الرقمي ودورات أخرى في مجال البحث العلمي لأكثر من 129,410 متدرب ومتدربة. كما تتيح المكتبة البحث في قاعدة المعلومات التربوية، معلومات الاقتصاد والإدارة، معلومات العلوم الإسلامية والقانونية، معلومات اللغة والأدب، معلومات العلوم الإنسانية، قاعدة المنظومة للرسائل، وقاعدة الكشاف لتسجيل الرسائل الجامعية.

 

Share