وكالة الوزارة للتخطيط والمعلومات تعقد ورشة عمل لمناقشة مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية

عين - الرياض 

عقدت وكالة وزارة التعليم  للتخطيط والمعلومات صباح اليوم الاثنين ورشة عمل لمناقشة مشروع تحديث الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية  ، إحدى مبادرات وكالة وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن ، التي تهدف إلى تحديث الاستراتيجية العمرانية الوطنية ووضع نظام تخطيط عمراني جديد .
وتهدف الورشة إلى إطلاع وزارة التعليم على مشروع تحديث استراتيجية التخطيط العمراني ، والتنسيق مع الوزارة بخصوص الجهود في تنفيذ هذا المشروع .
إلى ذلك أكد وكيل الوزارة للتخطيط والمعلومات الدكتور عبدالرحمن البراك على أهمية التكامل بين وزارتي التعليم والشئون البلدية والقروية لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 خصوصاً في جوانب التخطيط  الحضري وتبادل البيانات .
وأوضح البراك أن وزارة التعليم لديها مجموعة من المبادرات التي تعمل عليها لدعم منظومة القرار من ضمنها مبادرة (GIS) نظام المعلومات الجغرافية .
من جانبه قال الدكتور إبراهيم البطحي مستشار وكالة الوزارة لتخطيط المدن وعضو مركز تحقيق الأهداف ، لا شك ان وزارة التعليم تعتبر من الوزارات الرئيسية الشريكة معنا في الاستراتيجية العمرانية المكانية، مضيفا العمل على مبادرتي تحديث الاستراتيجية العمرانية الوطنية ، وعمل ما يسمى بالمنظومة التخطيطية ، وأيضاً إعادة النظر في الكثير من المعايير والضوابط التخطيطية بما يتوائم مع المرحلة القادمة التي تؤسسها رؤية المملكة 2030 .
بعد ذلك تم عرض مبادرة وزارة الشؤون البلدية والقروية (تحديث الاستراتيجية العمرانية الوطنية وإعداد نظام تخطيط عمراني جديد) ودور وزارة التعليم في هذه المبادرة ، ثم مناقشة الاستراتيجية وتحديد البيانات المطلوب مناقشتها ، وتحديد (ضابط اتصال) ممثل لوزارة التعليم في هذه الاستراتيجية .
ثم تم عرض معلومات وخرائط جغرافية (GIS) وإحصائيات عامة عن التعليم العام ، والتعليم الجامعي ، وعرض المعلومات المكانية حسب الخارطة المدرسية .
كما تم خلال الورشة مناقشة الدروس المستفادة من تطبيق الاستراتيجية العمرانية القائمة، والأعمال التمهيدية لتطوير نظام التخطيط العمراني، ونظرة عامة عن مبادرة تحديث الاستراتيجية العمرانية 2030 وتطوير نظام تخطيط عمراني جديد .

 

Share