جامعة الأميرة نورة تطلق فعاليات البحث العلمي المشترك بكلية الآداب

الرياض - عين

برعاية كريمة من معالي مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن انطلقت  فعاليات ملتقى مركز البحوث بكلية الآداب للبحث العلمي المشترك ، وذلك ضمن إطار تطوير وتنشيط البحث العلمي في جامعة الأميرة نورة ؛ حيث تولي الجامعة اهتماماَ كبيرا لهذا الأمر ؛ إضافة لما يهدف إليه هذا الملتقى من دعم للطالبات وتحفيز لهن للمشاركة في الأبحاث العلمية لا سيما وأحد محاور هذا الملتقى: محور الأبحاث المشتركة بين الطالب والأستاذ، إضافة إلى محور الأبحاث البينية، ومحور الأبحاث الممولة من عمادة البحث العلمي.

وأشادت عميدة كلية الآداب الدكتورة :منى الدخيل بجهود مركز البحوث في إقامة ملتقى الأبحاث المشتركة ، والذي يعد استمرارا لجهودهم المبذولة في الملتقى العلمي الأول لكلية الآداب للبحث العلمي المشترك بين الطالب والأستاذ وتحقيقًا لهدف الجامعة في دعم الطالبات أكاديمياً ، وبحثياً وإتاحة الفرص لهن لمشاركة أساتذتهن في كتابة بحوث متميزة، كما أن الملتقى يسهم في تشجيع الدراسات البينية بين التخصصات المختلفة ؛ لتحقيق هدف الشراكة البحثية التي تعزز نتائج البحوث، كما يسهم الملتقى في إلقاء الضوء حول المشاريع المدعومة، ودورها في تعزيز البحث العلمي وتشجيعه. وأشادت " الدخيل " بالدور الكبير الذي تقوم به عمادة البحث العلمي لتحفيز اهتمامات الطلبة في ميادين العلم والمعرفة وتوفير البيئة التنافسية التي تنمي روح الإبداع لديهم. ومن جانبها أكدت الدكتورة سارة بنت فراج العقلاء مديرة مركز البحوث على أن إقامة هذا الملتقى منبثق من رؤية ورسالة جامعة الأميرة نورة التي تؤكد على أن تكون منارة للمرأة في البحث العلمي، وهذا ما يسعى إليه هذا الملتقى.

وقد افتتحت الجلسة الأولى بمحور(الأبحاث البينية) حيث شارك فيها كلاً من الدكتورة عايدة البصلة بورقة عمل موضوعها (الدراسات البينية مفهومها، دورها في خدمة العلم والمجتمع) والدكتورة سارة الخمشي عن (معوقات الدراسات البينية).

وجاء المحور الثاني بعنوان (الأبحاث "المشاريع" الممولة من عمادة البحث) قدمته الدكتورة نورة العجلان والدكتورة مها آل خشيل.

واختتم الملتقى بمحوره الثالث تحت عنوان (الأبحاث المشتركة بين الاستاذ والطالب) متضمنًا خمس مشاركات:

المشاركة الأولى (دور التقنية الحديثة في الاغتراب الأسيوي) للأستاذة عواطف الجنوبي والطالبة هيفاء الشهراني

المشاركة الثانية (المصطلح السردي العربي: في الترجمة المقارنة) للدكتور  سعد اليقطين والطالبات منيرة الضبعان، ناهد اليحيا.

المشاركة الثالثة (الألفاظ الرباعية المجردة والمزيدة: دراسة صوتية صوفية دلالية في الشعر العربي الحديث انموذجاً) للدكتورة حسناء الزهراني والطالبة فوز العصيمي

المشاركة الرابعة (رعاية القطط في مدينة الرياض دراسة تطبيقية) للدكتورة نورة العجلان و الطالبات دانية الزيد ، هاجر حزام

المشاركة الخامسة والاخيرة كانت تحت عنوان (واقع جمعية الناشرين السعوديين الرؤى والتطلعات)

للدكتورة عالية الهيف والطالبة عبير المنصور. 

Share